طب أمراض القلب والأوعية الدموية

نحن مُجهَّزون تماماً لتقديم أفضل رعاية لقلبك

يُعالج قسم أمراض القلب الحالات المرضية التي تتعلق بصحة بالقلب، مع حالات قليلة تتعلق بأمراض الأوعية الدموية. نُقدِّم الخدمات الطبية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب المختلفة، سواء أكانت حالة طارئة أو مزمنة طويلة الأمد.

يترأس القسم طبيب استشاري أول ذو خبرة واسعة في علاج أمراض القلب، مع فريق طبي متخصص من ذوي المهارات العالية والمفعم بالنشاط والحيوية، والتي تتركز مهمته في رعاية المريض، وممارسة الطب القائم على الأدلة.

يُقدِّم قسم أمراض القلب المُجهَّز بالأجهزة الحديثة والمتطورة في التشخيص لكلٍّ من المرضى والأطباء الراحة الفائقة والثقة بالنفس، والتي تُسهم في إدارة الحالات وتوفير الرعاية الصحية.

الخدمات

تُقدَّم معظم أنواع الخدمات الصحية المتعلقة بعلاج القلب في قسم أمراض القلب بمستشفى فقيه الجامعي. تُقدِّم أقسام العيادات الخارجية بالمستشفى خدمات الاستشارة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب، إضافةً إلى إجراء فحصٍ طبي للقلب. بينما تتضمن أقسام العيادات الداخلية بالمستشفى الخدمات الصحية التي تهتم برعاية مرضى القلب ذوي الحالات الحرجة في وحدة عناية القلب المُركزة. يجري فحص الحالات غير الحرجة من المرضى والعناية بهم في الجناح الطبي بالمستشفى.

يُفتح قسم الطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لاستقبال المرضى المصابين بإصابات خطيرة، والذين يعانون من الأمراض القلبية، مثل النوبات القلبية وفشل القلب واضطرابات نظم القلب. 

الإجراءات غير الجراحية

  • تخطيط كهربية القلب
  • اختبار المشاية الكهربائية
  • تخطيط صدى القلب عبر الصدر
  • عوامل تباين مخطط صدى القلب الفقاعي
  • تخطيط صدى القلب عبر المريء
  • اختبار الإجهاد المرافق بتخطيط لصدى القلب
  • جهاز هولتر لتسجيل وتدوين النشاطات الكهربية في القلب لمدة 24 ساعة
  • جهاز محمول لمراقبة ضغط الدم على مدار 24 ساعة
  • جهاز تسجيل نشاط القلب على مدار 7 أيام
  • فحص التصوير المقطعي للقلب بالتعاون مع قسم الأشعة

الإجراءات الجراحية

  • تصوير الأوعية التاجية
  • رأب الأوعية التاجية والدعامات
  • التصوير بالأشعة داخل الأوعية الدموية وعلم وظائف الأعضاء
  • تصوير الأوعية الدموية المحيطية ورأب الأوعية
  • زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الدائم
  • جهاز مقوم نظم القلب مُزيل الرجفان القابل للزرع (ICD)
  • علاج إعادة مزامنة القلب (CRT)

نعتمد في مستشفى فقيه الجامعي على نهجٍ متعدد التخصصات لمعالجة المرضى الذي يعانون من أكثر من حالة مرضية. لذلك؛ يعمل قسم أمراض القلب على نحو وثيق مع التخصصات الأخرى مثل قسم أمراض الغدد الصماء وقسم طب الأعصاب وقسم طب الكُلى وقسم أمراض الرئة، لتحقيق نتائج آمنة وناجحة مع المرضى الذي يعانون من المشكلات المتعلقة بأمراض السكرى والكُلى والرئة. ونقوم أيضاً بتقييم مستوى لياقة المرضى البدنية في حال اللجوء إلى إجراء تخديرٍ كلى للقيام بعمليات جراحية كُبرى، وذلك من وجهة نظر طبيب القلب المعالج.

سهولة الوصول إلى مقدمي خدمات الرعاية الصحية هي أمر يتسم بأهمية بالغة. لا تقتصر الخدمات الصحية على مباني مستشفى فقيه الجامعي فقط، بل نوفر أيضاً الخدمات الطبية للمرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية في المنزل من ذوي الحالات المزمنة التي تعاني من مشكلات تتعلق بالحركة. تُمكِّن الخدمات الصحية عن بُعد الأشخاص من طلب الاستشارة الطبية دون الحاجة إلى زيارة المستشفى. 

فريق المراجعة الطبية

أخصائيو أمراض القلب في مستشفى فقيه الجامعي هم أطباء مؤهلون تأهيلاً عالياً من الخارج، ويتمتعون بخبرة واسعة ومعرفة متخصصة في مجالهم محلياً ودولياً. يتمتع أفراد الفريق المتخصصون بكفاءة مهنية عالية، ويُظهرون اهتماماً كبيراً بالمرضى لدينا.

الأطباء ذوي الصلة

احدث المنشورات

العناية بالصحة خلال فصل الصيف

يعرضنا صيف الإمارات الطويل مع ارتفاع درجات الحرارة فيه للعديد من المخاطر الصحية. بينما تستمتع بممارسة الأنشطة الخارجية والسفر والرحلات مع أحبائك، فضع في اعتبارك عدداً من المشكلات الصحية المتعلقة بالصيف..

اقرأ المزيد »

نصائح طبيعية للبشرة وفروة الرأس الجافة

يمكن أن يحدث جفاف الجلد لعدة أسباب، مثل الإفراط في استخدام أنواع الصابون القاسية والتعرض المتكرر للماء والبرد يرتبط الطقس البارد أيضًا بانخفاض الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور قشرة الرأس. بالرغم من سهولة العناية بالبشرة الجافة وتحسينها.

اقرأ المزيد »

Heart (Cardiology and Vascular System)

Department of Cardiology and Vascular System

We are completely equipped to cure your heart

The cardiology department deals with any condition related to the heart and up to a certain extent to the blood vessels. We provide care to patients with a broad spectrum of heart diseases, whether it is an emergency or a long-standing chronic condition.

The department is headed by a senior, experienced consultant cardiologist with his dynamic and highly motivated professional team that is patient-centric and practice evidence-based medicine.

The cardiology department is equipped with the most advanced diagnostic tools that provide both patients and doctors comfort and confidence in care management.

Services

Almost all kinds of cardiac services are available at the FUH cardiology department. Outpatient service provides consultation for any heart-related issues and heart check-up. Inpatient service includes the care of critically ill patients in Cardiac ICU. Non-critical patients are being looked after in our medical ward.

The Emergency Department is open 24/7 to receive very sick patients suffering from heart disease like heart attack, heart failure, and heart rhythm disturbances. 

Non-invasive procedures

  • ECG
  • Treadmill test
  • Transthoracic Echocardiogram
  • Bubble contrast ECHO
  • Transesophageal ECHO
  • Stress ECHO
  • 24-hour Holter recording
  • 24-hour Ambulatory Blood Pressure Monitoring
  • 7 Day Event recorder
  • Cardiac CT scan with collaboration with the radiology department

Invasive procedures

  • Coronary Angiography
  • Coronary Angioplasty and stenting
  • Intravascular imaging and physiology
  • Peripheral Angiogram and Angioplasty
  • Permanent Pacemaker implantation
  • Implantable Cardioverter Defibrillator(ICD) implantation
  • Cardiac Resynchronization Therapy (CRT)

At Fakeeh University Hospital, we believe in a multidisciplinary approach for patients with more than one medical condition. Therefore, the cardiology department works closely with other specialties such as endocrinology, neurology, nephrology, and pulmonology for safe and successful outcomes in patients suffering from diabetes, kidney, and lung problems. We also assess patients’ fitness for general anesthesia and major surgery from a heart point of view.

Easy access to health care providers is very crucial. At Fakeeh University Hospital, we do not provide care only on its premises, but have home care for chronic illness and mobility issues. Our teleconsultation service enables people to seek medical advice without visiting the hospital. 

Team review

The cardiologists at FUH are western qualified and trained with extensive experience, both locally and internationally. The dynamic team members are highly professional who show great empathy to our patients.

Related Doctors

Recent Posts

Diarrhea

Diarrhea is usually caused by an infection in the intestines and the germs that cause the infection are: Viruses (most common), Bacteria, or Parasites. Viral gastroenteritis is a common illness in children..

Read More »

Total Hip Replacement

Hip replacement, also called hip arthroplasty, is a surgical procedure to replace a worn-out or damaged part of your hip joint. The surgeon replaces them with an artificial joint surface (prosthesis)..

Read More »