طب الأنف والأذن والحنجرة

تقديم مجموعة علاجات ذات صلة بمشكلات الأنف والأذن والحنجرة

يعد طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، أو ما يعرف بجراحة الرأس والرقبة تخصصاً ديناميكياً، يندرج تحته تخصصات فرعية ومنها طب الأذن وطب الأنف وطب الحنجرة وطب جراحة الوجه التجميلية وعلم أمراض الحنجرة وجراحة الأحبال الصوتية وجراحة الرأس والرقبة وطب الأنف والأذن والحنجرة في الأطفال. يتمثل دور جراح الأنف والأذن والحنجرة في علاج الأمراض التي تمتد من قاعدة الجمجمة وصولاً إلى الصدر.

نظرة عامة

يتوجه المرضى الذين يعانون شكاوى شائعة من الصداع والتهاب الحلق وتغير الصوت والعطس وانسداد الأنف وإفرازات الأنف إلى العلاج في العيادة الخارجية للأنف والأذن والحنجرة. ومن الإحالات الشائعة لعيادة الأنف والأذن والحنجرة المرضى الذين يعانون من التورم والالتهابات في الوجه والرقبة بما في ذلك العقد الليمفاوية العنقية والغدة اللعابية والغدة الدرقية والكيس في القناة الدرقية اللسانية وجميع أكياس القصبية الخلقية والناسور.

ومن شكاوى الأذن الشائعة ألم الأذن وفقدان السمع وطنين الأذن والدوخة.

في قسم الطوارئ، يعد وجود الأجسام الغريبة في الأنف والحلق والحنجرة والأذن من حالات الطوارئ الشائعة في الأطفال. يعد انسداد مجرى التنفس من حالات الطوارئ الشائعة لدى الأطفال والبالغين مثل رعاف الأنف وبلع عظم الأسماك والدجاج.

الخدمات

يقدم قسم طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة تشخيصاً وعلاجاً لأمراض الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة. تتوفر خدمات العيادات الخارجية عن طريق الفحص السريري في قسم العيادات الخارجية، وتنظير الأنف، وتنظير الحنجرة بالأنبوب الصلب، وتنظير الحنجرة الليفي البصري، وتنظير الأذن المجهري.

 يتم إجراء خدمات قياس السمع في شكل اختبار قياس معاوقة السمع وقياس السمع بالنغمة النقية داخل غرفة السمعيات المعالجة بالصوت. لقد تم تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بمجهر جراحي ومناظير داخلية لجراحة الأنف والجيوب الأنفية وجراحة الأحبال الصوتية وجراحة الرقبة.

 تجري داخل غرفة العمليات جراحات استئصال اللوزتين، استئصال جزء من طبلة الأذن مع إدخال أنابيب تهوية للأذن، جراحة الأذن الوسطى، الجراحة المجهرية للحنجرة، استئصال الحنجرة وجراحة الغدد تحت الفك السفلي والغدد النكفية؛ استئصال الغدة الدرقية – تشريح الرقبة، رأب الحاجز الأنفي، رأب القرنيات الأنفية، تجميل الأنف، جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار وجراحة الشخير والنوم وانقطاع النفس النومي. 

الأطباء ذوي الصلة

احدث المنشورات

العناية بالصحة خلال فصل الصيف

يعرضنا صيف الإمارات الطويل مع ارتفاع درجات الحرارة فيه للعديد من المخاطر الصحية. بينما تستمتع بممارسة الأنشطة الخارجية والسفر والرحلات مع أحبائك، فضع في اعتبارك عدداً من المشكلات الصحية المتعلقة بالصيف..

اقرأ المزيد »

نصائح طبيعية للبشرة وفروة الرأس الجافة

يمكن أن يحدث جفاف الجلد لعدة أسباب، مثل الإفراط في استخدام أنواع الصابون القاسية والتعرض المتكرر للماء والبرد يرتبط الطقس البارد أيضًا بانخفاض الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور قشرة الرأس. بالرغم من سهولة العناية بالبشرة الجافة وتحسينها.

اقرأ المزيد »

Ear, Nose & Throat (Otorhinolaryngology)

Department of Ear, Nose & Throat

Offering a range of treatments related to your ENT problems

ENT or Otorhinolaryngology, head and neck surgery is a dynamic specialty, with sub-specialties of otology, rhinology, rhinoplasty, facial plastic surgery, laryngology, phonosurgery, head and neck surgery and oncology, and pediatric otolaryngology. The ENT surgeon is involved in diseases extending from the skull base to the chest.

Overview

Patients with the common complaints of a headache, sore throat, voice change, sneezing, nose block, nasal discharge, are attended to in the ENT outpatient clinic. Patients who have swellings and infections of the face and neck including cervical lymph nodes, salivary gland, thyroid, hypoglossal duct cyst and all congenital bronchial cyst and fistula, are common referrals.

Ear pain, hearing loss, tinnitus and dizziness patients are common ear complaints.

In the emergency, foreign bodies in the nose, throat, larynx and ears are common pediatric emergencies. For adult epistaxis, impacted fish and chicken bones, the problem of breathing are emergencies in adults and children as well.

Services

The ENT department offers diagnosis and treatment of diseases of the ear nose and throat and head and neck. Outpatient services are provided by clinical exam in the OPD, nasal endoscopy, rigid laryngoscopy, fibro optic laryngoscopy, and ear microscopy.
 
Audiological services in the form of Impedance audiometry and Pure tone Audiometry is performed in the sound-treated audiology room. The major OT is equipped with an operating microscope, endoscopes for nasal, and sinus surgery–phono surgery and neck surgery.
 
Adenotonsillectomy, myringotomy with insertion of the grommet, middle ear surgery, laryngeal microsurgery, laryngectomy and surgery on the sub-mandibular and parotid glands; Thyroidectomy–neck dissection, septoplasty, turbinoplasty, rhinoplasty, sinus endoscopic surgery and surgery for snoring and sleep; and apnoea is offered in the operating theater. 

Related Doctors

Related Posts

Common Cold​

The common cold is a contagious viral infection of the upper respiratory tract. Most adults catch a cold from time to time, but kids can get eight colds per year or more. They are the top reason kids visit the doctor..

Read More »

Otitis Media

OME is the accumulation of sterile mucus in the middle ear. It may follow upper respiratory tract infection, acute otitis media or allergic rhinitis. Sometimes, OME may be due to congenital abnormalities..

Read More »